في ذكرى وفاة “ملك الكوميديا والشر” تعرف على أهم محطاته الفنية

 

 

منى محسن 

 

هو فنان من العيار الثقيل، عندما يجسد شخصية شريرة تشعر وكأن الشر شخصية تقف أمامك، أما عن الضحك ف كان ملك الكوميديا بكل أنواعها وأشكاله، لم يختلف على حبه أحد، وصفه البعض أنه “أبرهة الحبشي” في شره وجبروته في التمثيل، ويعتبر أحد أهم رواد المسرح المصري، هو الفنان العملاق”عباس فارس” الذي ارتبط اسمه بالعمدة والباشا. 

من مواليد القاهرة حي المغربلين، ٢٢ أبريل ١٩٠٢، عشق التمثيل منذ صغره فشارك في مسرح الهواة وقدم عرض “شقاء الأبناء”، ثم إنتقل من الهواة إلى الاحتراف وانضم إلى فرقة “جورج أبيض” عام ١٩٢٥، وقدم له دور في مسرحية “ماكبث”، ثم في مسرحية “عطيل”، وكلتاهما تأليف”وليم شكسبير” ، و”أوديب ملكاً”،من تأليف “سوفيكليس” ،ثم تنقل بين فرق مسرحية متعددة منها فرقة نجيب الريحانى، وشارك معه في أوبريت”العشرة الطيبة” تلحين “سيد درويش” ثم إنتقل للعمل بفرقة عكاشة، وفرقة مصر، ثم الفرقة القومية عام ١٩٣٥، ومن المسرحيات التي شارك فيها “الزوجة العذراء”،” أحمس الأول” ،”أميرة الأندلس”،” جان دارك”، “السلطان عبدالحميد”، ٣٠” يوم في السجن”، “لو كنت حليوة” .

 

بدأ مشواره في السينما عام ١٩٢٩ في فيلم “بنت النيل”، من تأليف و بطولة عزيزة أمير، ومن إخراج :عمر وصفي، حيث جسد شخصية “حسن افندي”.

كما شارك في الفيلم الأمريكي” Egypt by three” في دور “الشيخ”، بطولة الممثل جوزيف كوتن -دور الراوي-، أن ستانفيل ، و جاكي كرافن، ومن إخراج: فيكتور استلوف.

آخر أعماله الفنية كانت المشاركة في فيلم “العنيد” عام ١٩٧٣، من بطولة:” فريد شوقي ، ناهد شريف ، محمد رضا، توفيق الدقن ، إخراج: حسن الصيفي”. 

 

من أشهر أعماله السينمائية:

العنيد،خلي بالك من زوزو، آدم والنساء، موسيقى وجاسوسية وحب،هاربات من الحب، لسنا ملائكة، السراب، حب وخيانة، الزواج على الطريقة الحديثة، أشجع رجل في العالم، المليونير المزيف، وا إسلاماه، أنا العدالة، موعد مع الماضي، شجرة العائلة، نهاية الطريق، قيس وليلى، لن أعود، ليلى بنت الشاطئ، المليونير الفقير، بنت البادية، خالد بن الوليد، حملة أبرهة على بيت الله الحرام، كفاية يا عين، حب وإعدام،فجر، الوحش، السيد البدوي، ثلاث قصص مصرية، ماليش حد، أرض الأبطال،السماء لا تنام، مسمار جحا، انتصار الإسلام، ظهور الإسلام، خضرة والسندباد القبلي، الشرف غالي، فرجت، حكم القوي، وداعًا يا غرامي، ليلة غرام،ظلموني الناس، أفراح، بلدي وخفة،ذو الوجهين، العيش والملح، أجازة في جهنم، حب لا يموت، أحكام العرب، عدو المجتمع، أبو حلموس،عواصف، النائب العام، اليتيمة، الخطيئة، كازينو اللطافة، الجنس اللطيف، رابحة، جمال ودلال، القرش الأبيض، من الجاني، قضية اليوم، ماجدة، البؤساء، بنت الشيخ، الستات في خطر، عايدة،اخيرا تزوجت. 

ومن أشهر أعماله الاذاعية:

الكنفاني،أنف وثلاث عيون، الأمل المشرق، ليلة الفرح، تعبان جدًا، زقزوق وأولاده في العيد، عروسة لزوجي، مدرسة المشاغبين، العتبة جزاز، دكتور ياميش، بعد العذاب.

من أشهر أعماله المسرحية:

حلاوة زمان، علي جناح التبريزي وتابعه قفة، مسحوق الذكاء، يا مين يخلصني، كان غيرك أشطر، خليني اتبحبح يوم، يا ريتني ما اتجوزت، حسن ومرقص وكوهين، ٣٠يوم في السجن، حماتي بوليس دولي، أشوف أمورك أستعجب، لزقة إنجليزي، إبليس و شركاه، الستات لبعضهم، أهل الكهف، الحماية، المرأة الجديدة،علي بابا، شهرزاد، أوعى تعكر دمك. 

 

توفي ١٣ فبراير١٩٧٨.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.