في ميلاده الـ 87.. تعرف علي صاحب أدوار الشرير والكوميدي والصعيدي

 

 رانيا أيوب

 

رشوان توفيق هو ممثل مصري من مواليد 24 نوفمبر 1933 لمع في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح.

تخرج رشوان توفيق من معهد الفنون المسرحية والتحق للعمل بالتليفزيون منذ إنشائه حيث عمل مدير استديو ثم مساعد مخرج حيث عمل مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج “من الجاني؟”، ثم تقدم لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعا حتى ينطلق من الشاشة إلى مجالات فنية أوسع حيث قدم برنامج شبابي.

حزن حزناً شديد عند وفاة زوجته وقال عنها صعب جداً أرى مثلها.

وعندما تكونت فرقة مسرح التليفزيون كان من أوائل المنضمين لها وشارك في أول مسرحية وهي شيء في صدري إخراج نور الدمرداش. وفي ذلك الوقت تم اسناد إخراج برنامج “من الجانى ؟” له ورغم مشاركاته السينمائية القليلة إلا أنه حصل على جائزة التمثيل دور ثاني لفيلم جريمة في الحي الهادئ إخراج حسام الدين مصطفى.

قدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والإجتماعي والديني حتى أنه أحتكر الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان في فترة من الفترات، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره وفي المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي وعرض له مؤخراً أصعب قرار وامرأة فوق العادة. وشارك في مسلسل صدر عام 2010 مع أميرة العايدي وشريف منير وزيزي البدراوي بعنوان بره الدنيا.

هجرة الصعايدة، عفاريت عدلي علام، أستاذ ورئيس قسم، عبد الكريم الأسيوطي ، أهل الهوي، عفاريت عدلي علام، أستاذ ورئيس قسم، عبد الكريم الأسيوطي ، أهل الهوي، سلسال الدم، القاصرات، النار والطين، الإمام الغزالي ، أبواب الخوف، خاتم سليمان ، برة الدنيا ، أكتوبر الأخر، أغلي من حياتي.

 

قال عنه الكثير من الفن أنه من الفنانين المحترمين والمخلصين في العمل .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.