في ميلاد طلعت زين…تعرف علي أبرز محطاتة الفنية

 

رانيا أيوب

 

ولد يوم 14من فبراير عام 1955 بمدينة الأسكندرية من أب وأم يعشقان الغناء – فتربى على عشق الموسيقى وخاصة الموسيقى الغربية وكان يحافظ على حضور الحفلات المتخصصة في تقديم الأغنيات الغربية مثل بلاك كوتس، بتى شاه وأرتبط مع أعضاء الفريقين بصداقة قوية، وأنضم إلى فرقة الدريمرز التي كونها طلاب الهندسة جامعة الأسكندرية، ثم أنضم إلى فرقة بتى شاه بعد أن اعتذر بعض أعضائها وغنى معها لأول مرة أغنية المطرب العالمي جيمس براون ولما عادت الفرقة إلى القاهرة بعد أنتهاء
موسم الصيف غنى معها بفندق شيراتون القاهرة الذي كان لايتعاقد إلا مع الفرق الأجنبية، ثم انسحب منها عام 1982 وأنضم إلى فرقة ترانزيت باك التي كانت تضم أيمن أبو سيف وعمرو خيرى واشرف محروس وهانى فريد.

في عام 1985 غنى طلعت زين بمطعم ونادى ليلى اسمه بيانو.. بيانو وكان هو النجم الأساسي له – وفي هذا الوقت فقدت فرق الغناء الغربي شعبيتها وحل محلها آلتا الدرام ماشين والكيبورد في العروض والتسجيلات.

ترجم أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها مكارينا وغناها بعد أن عربها الشاعر عادل عمر وحققت نجاحا كبيرا.

أختاره الموسيقار عمر خيرت ليغنى مع المطربة أنغام أوبريت 100 سنة سينما في حفل أفتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.

أنتج ألبوم غنائي باسم تيك تاك وغنى فيه أغنية باسم فاضل ايه.

شارك في التمثيل في بعض الأفلام السينمائية منها أنياب، لحم رخيص، جمال عبد الناصر، أفريكانو، أحلام عمرنا،الديلر، وأزاي تخلي البنات تحبك.

كما شارك في مسلسل الحاوي ومسرحية شبورة.

توفى طلعت زين يوم 14 أغسطس 2011 الموافق 14 رمضان، بعد معاناة شديدة مع مرض سرطان كلي بالجهاز التنفسي وعلى إثر أزمة قلبية شديدة الحدة، حيث كان أجرى عملية جراحية بالرئة، وذلك بعد أن اكتشف الأطباء “خراج” في الرئة، مما أستدعى قيامة بعملية تنظيف وأستئصال للجزء التالف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.